ملامح الاغتراب فی شعر أحمد الصافی النجفی

نویسندگان

سیدعدنان اشکوری

چکیده

الاغتراب ظاهرة قدیمة طفحت علی الشعر العربی منذ أقدم عصوره، وقد تناولها النقّاد بالبحث منذ عصورهم الأولی، وکتبوا عنها الکثیر؛ إلاّ أنّها برزت فی الآونة الأخیرة واشتدّ ظهورها فی الأدب العربی المعاصر. وذلک لما لها من ارتباط مباشر بقضایا المجتمع السیاسیة والاجتماعیة. وللاغتراب أسباب وتداعیات عدیدة جعلت الشاعر العربی یجنح نحو الرمزیة واستخدام لغة الغموض فی الشعر لیعبّر بغربته عن تلک الأسباب. ولا یعنی ذلک أنّ من اتّسم شعره بالوضوح وأفصح عمّا یعتلج فی صدره من شعور بالغربة لیس بمغترب. ومن هؤلاء، الشاعر العراقی الفقید أحمد الصافی النجفی الذی یعدّ شعره الغزیر موسوعة فی شتی الموضوعات، إضافة إلی بروز الطابع الوجدانی الشدید علیه. حاولت هذه الدراسة أن تسلّط الأضواء علی ملامح الغربة فی شعر الصافی النجفی، بعد أن تناولت الاغتراب وأسبابه وتداعیاته وأنواعه بالبحث؛ حیث کان الشاعر معروفاً بابتعاده عن وطنه ومنطویاً علی ذاته وذا نمط تفکیری مختلف عن سائر أقرانه ومعاصریه من الشعراء. وقد خلصت الدراسة فی نهایة المطاف إلی أنّ الصافی کان یعانی الاغتراب بمختلف أنواعه ومدلولاته وقد اقترن ذلک الاغتراب بالعصامیة الفذّة التی تحلّی بها الشاعر طیلة حیاته.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

السّخریة عند الشاعر العراقی أحمد الصافی النجفی

السّخریة عند الشاعر العراقی أحمد الصافی النجفی الملخص تمثل السخریه فنّا من الفنون الإنسانیة التی تعبّر عن تطوّر المجتمعات البشریة عبر التاریخ. والسخریة هی نمط من أنماط الکومیدیا والتی تنقسم إلی أنماط عدّه مثل: الهجاء أوالدراما الهجائیة (stair) التی تهاجم العادات والأخلاقیات والأفکار والموسّسات الاجتماعیة بشکل یتّسم بخفة الدّم (الظرف) والسخریة أو التهکم(sarcasm). تحاول هذه المقالة دراسة السخریة عند الش...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابها

ناشر: پردیس قم دانشگاه تهران

ISSN 1735-9767

دوره 10

شماره 4 2015

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023